English French

مجلس الجامعة يحدد سياسة جديدة لقواعد الرأفة والرفع

24-06-2018

وافق مجلس الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور / أحمد بيومي – رئيس الجامعة في جلسته المنعقدة بتاريخ 28 مارس 2018 على سياسية توحيد قواعد الرأفة والرفع لكليات الجامعة اعتبارا من العام الجامعي2017/2018 وذلك بهدف تحقيق مبدا تكافؤ الفرص بين الكليات عند تطبيق قواعد الرأفة والرفع ، و التأكد من أن جميع طلاب الجامعة المتعثرين يخضعون لقواعد الرأفة والرفع بطريقة عادلة ومتسقة ، ومساعدة اعضاء الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب عند مراجعة النتائج بالكليات من الثبات وعدم التشتت بسبب وجود قواعد موحدة.

وأستثنى القرار  كلية التربية للطفولة المبكرة حيث أنها تقوم بتطبيق الساعات المعتمدة. 

 وحدد القرار مصطلحات السياسة كالتالي :

  • الدرجة الحدية: -هي نسبة من درجات المادة تضاف للوصول ل (50%) من درجات المادة ولا تحسب من درجات الرأفة المقررة.
  • الكليات النظرية: -ويقصد بها كليتي (التجارة – الحقوق).
  • الكليات العملية: - ويقصد بها كليات (الطب البيطري – الصيدلة – السياحة والفنادق – التربية الرياضية -  )
  • الكليات العملية النظرية :-  ويقصد بها كلية (التربية).
  • نطاق التطبيق
  • تنطبق هذه السياسة على جميع طلاب الجامعة المتعثرين عن طريق تطبيق قواعد الرأفة والرفع عند مراجعة النتائج .

كما حدد الإجراءات كالتالي :-

  • أولا :- تجبر النصف درجة إلى درجة كاملة عند رصد المادة دون الرجوع إلى المصحح او الممتحن ولا         يحسب من نصاب الرأفة أو الرفع كما يجبر الكسر إلى واحد صحيح عند احتساب درجات الرأفة.
  • ثانيا :- لا تضاف درجات الرأفة إلى المجموع الكلى للدرجات إلا إذا كان ناجحا ومجموع درجاته اقل من نسبة النجاح فتضاف درجات الرأفة ليصل المجموع إلى النهاية الصغرى للنجاح .
  • ثالثا :- لا تطبق قواعد الرأفة على الطلاب المحرومين من أداء الامتحان في مادة أو أكثر بسبب الغش أو أي عقوبة تأديبية تؤدى إلى حرمان أو إلغاء امتحان الطالب في مادة أو أكثر. أما في حالة الفصل النهائي (للطالب الموقع عليه عقوبة الغش ) يتم تطبيق قواعد الرأفة على الطالب ما دام ذلك سيؤدى إلى تغيير حالة الطالب من الفصل النهائي إلى النجاح حفاظا على مستقبل الطالب والاكتفاء بتوقيع عقوبة إلغاء امتحان الطالب في المادة محل الضبط.
  • رابعا :- يمنح الطالب الراسب في المواد التي لا تضاف للمجموع (15%) من درجات المادة ولا تحتسب تلك الدرجات من نصاب درجات الرأفة المنصوص عليها .
  • خامسا :- ترفع الدرجات الحدية بنسبة (5%) من مجموع المادة في الكليات النظرية وبنسبة (2%) من مجموع المادة في الكليات العملية (والعملية النظرية) .
  • سادسا :- تطبق قواعد الرأفة على درجات الفصلين الدراسيين للطالب المفصول نهائيا في فصل دراسي وأدى امتحان الفصل الدراسي الأخر في العام التالي وذلك لقبول عذره فيه  وتفسير ذلك كالتالي :-
  • ( ترصد للطالب درجات الفصل الدراسي المفصول فيه نهائيا كما هي في العام التالي ثم ترصد له درجات الفصل المتقدم فيه بعذر مقبول بعد أداء الامتحانات فيه وتطبق قواعد الرأفة على الفصلين الدراسيين ) .
  • سابعا :- لا يتم تطبيق هذه القواعد إلا في نهاية العام الجامعي بعد الانتهاء من عملية رصد الدرجات للفصلين الدراسيين على جميع كليات الجامعة .
  • ثامنا:- يرفع المجموع التراكمي في حدود (1% )من المجموع التراكمي فقط متى ادى ذلك الى رفع التقدير العام للطالب الى الحد الادنى للتقدير الاعلى على الا يتخطى الطالب المستفيد من قواعد الرفع في الترتيب الطالب الحاصل على الحد الادنى للتقدير الاعلى بدون درجات رفع .
  • تاسعا :- يراعى في تطبيق قواعد الرأفة الأولويات الآتية :-
    1- المواد الأقرب للنجاح وفى حالة التساوي في الدرجات للمواد المراد رفعها يبدأ برفع المادة التي تقل نسبة النجاح فيها على مستوى الفرقة
    2- مواد التخلف .
  • عاشرا - لا تطبق هذه القواعد بقصد التخفيف عن الطلاب الراسبين ( تقليل عدد مواد الرسوب ) .
  • الحادي عشر - لا تطبق قواعد الرأفة إلا لتغيير حالة الطالب من راسب أو منقول بمادة أو مادتين إلى  النجاح بدون مواد أو منقول بمادة أو مادتين .
  • الثاني عشر:-  بالنسبة للمادة الممتدة يتم حساب نسبة (30%) من مجموع الامتحان التحريري النهائي للفصلين الدراسيين حتى يتم تطبيق قواعد الرأفة عليه مع مراعاة تطبيق اللوائح الداخلية لكل كلية تطبق هذه النسبة.
  • الثالث عشر:- الجدول التالي يوضح توزيع درجات الرأفة على الكليات النظرية والعملية بكليات الجامعة :-

حالة الطالب

الكليات النظرية

الكليات العملية

(والعملية النظرية)

نتيجة الطالب بعد تطبيق الرأفة

مستجد أو باق

(2.5%) من النهاية العظمى

لمجموع الفرقة بحد أقصى (15%) للمادة الواحدة

(2%) من النهاية العظمى لمجموع الفرقة بحد أقصى (10%) للمادة الواحدة

تتغير نتيجة الطالب من راسب أو منقول بمادة أو مادتين إلى  النجاح بدون مواد أو منقول بمادة أو مادتين

فرصة أخيرة (المعرض للفصل النهائي)

(4.5%) من النهاية العظمى لمجموع الفرقة بحد أقصى (25%) للمادة الواحدة .

(3%) من النهاية العظمى لمجموع الفرقة بحد أقصى (15%) للمادة الواحدة .

الطالب الراسب في مادة واحدة (ولم يستفد من قواعد الرأفة والرفع)

يمنح 20% من النهاية العظمى للمادة لتغيير حالته إلى النجاح بالكامل بغض النظر عن المواد التي لا تضاف إلى المجموع إن وجدت

يمنح 15% من النهاية العظمى للمادة  لتغيير حالته إلى النجاح بالكامل بغض النظر عن المواد التي لا تضاف إلى المجموع إن وجدت (بشرط ان لا تتعدى نسبة (2%) من النهاية العظمى لمجموع الفرقة .)

الطالب الراسب في ثلاث مواد أساسية (ولم يستفد من قواعد الرأفة والرفع)

يمنح (20%) من النهاية العظمى لمادة واحدة منهم لتغيير حالته إلى منقول للفرقة الأعلى  أو منقول للدور الثاني بالفرقة النهائية .

يمنح (20%) من النهاية العظمى لمادة واحدة منهم لتغيير حالته إلى منقول للفرقة الأعلى  أو منقول للدور الثاني بالفرقة النهائية (بشرط ان لا تتعدى نسبة (2%) من النهاية العظمى لمجموع الفرقة .)

رأفة الدور الثاني للفرق النهائية والكليات التي تنص لوائحها على دور ثاني بالفرقة الثانية

يمنح طلاب الدور الثاني درجات رأفة بحد أقصى (50%) من درجات رأفة الدور الأول مع جبر الكسر لصالح الطالب .

وفى حالة الطالب الحاصل على (30%) من مجموع المادة (مادة وحيدة) في الكليات النظرية (ولم يستفد من قواعد الرأفة والرفع) يمنح (20%) لتغيير حالته الى النجاح بدون مواد  (اما بالنسبة للكليات العملية ) في حالة حصول الطالب على 35 % من النهاية العظمى في مادة واحدة  فقط (ولم يستفد من قواعد الرأفة والرفع) يمنح الطالب 15 % من النهاية العظمى للمادة

اما بالنسبة للكليات التي تنص لوائحها على (رسوب الطالب في حالة حصوله على اقل من 60%) فيتبع الاتي :- في حالة حصول الطالب على40% من النهاية العظمى في مادة واحدة فقط (ولم يستفد من قواعد الرأفة والرفع)  يمنح الطالب 20% من النهاية العظمى للمادة  .

القائمة البريدية

إشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد الموقع من اخبار و احداث وفعاليات ...

ما رأيك بتصميم الموقع الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جدا
  • جيد
  • مقبول
Ajax Loader