English French

عملية التحكيم

تتم عملية التحكيم كالتالي:

  1. يتم ارسال أصل البحث إلى مدير تحرير المجلة.
  2. بعد استلام البحث، تقوم هيئة التحرير بمراجعة البحث مبدئيا وتأخذ قرارها بتمريره الى المحكمين المناسبين من عدمه، وذلك وفقا للموضوع الذى يتناوله البحث ومدى توافقه مع متطلبات المجلة وشروطها (انظر شروط النشر ) . ومن حق هيئة التحرير الرجوع الى الباحث لإجراء بعض التعديلات الضرورية التي تراها على البحث فبل إرساله الى المحكمين . أو رفض البحث من قبل هيئة تحرير المجلة نظراً لأسباب عدم توافقه مع شروط النشر أو أخلاقيات النشر العلمي أو كلاهما معاً .
  3. تخضع الاعمال المقدمة للتحكيم السرى وفقاً للنظام المتبع في المجلة على أن يراعى في شخص المحكم – التخصص الدقيق في موضوع البحث ، وتقوم هيئة التحرير بمخاطبة الجامعات على مستوى الجمهورية لتزويدها بأسماء السادة على مستوى التخصصات المختلفة .
  4. في حالة القبول المبدئي للنشر ، يقوم رئيس التحرير بتحديد اثنين من المحكمين المتخصصين فى مجال البحث ( سواء من داخل هيئة التحرير او من خارجها ) من قائمة المحكمين التي تعتمدها هيئة تحرير المجلة والذين سيقومون بتقييم البحث وكتابة التقرير النهائي عنه ( عادة ما يستغرق عمل المحكمين مدة لا تزيد على شهر). يوضح المحكم رأيه في البحث أو الدراسة كتابة وفق عناصر محددة تتضمن أموراً أهمها
  • هدف البحث أو الدراسة وخطته.
  • المضمون ومدى إسهامه المعرفي في مجال التخصص.
  • المنهجية والأسلوب.
  • المصادر.

وعلى المحكم في نهاية تقييمه العام إبداء الرأي في مدى صلاحية البحث أو الدراسة للنشر وما قد يرى إدخاله عليه من تعديل أو تنقيح.

5-تأتى عملية التحكيم بواحدة من أربع نتائج : إما قبول البحث للنشر بدون تعديلات ، وإما قبوله مع اجراء تعديلات طفيفة ، وإما قبوله مع اجراء تعديلات جوهرية ، وإما رفض البحث نهائيا وفى كل الاحوال يتم تقديم تقارير المحكمين الى رئيس التحرير والذى بدورة يقوم بتحويلها الى الباحث مع قراره  النهائي بخصوص نتائج التحكيم . في الحالة الثانية (قبول البحث بتعديلات ) يتم إرساله للباحث لإجراء التعديلات التي حددها المحكمين . ولا يكون مسموحا للباحث في هذه المرحلة ان يقوم بأية تعديل من إضافة أو حذف بخلاف ما قرره المحكمون ، وعلى الباحث أن يقوم بإجراء تلك التعديلات في مدة لا تتجاوز اسبوعين . ويعد البحث في حكم المسحوب إذا تأخر الباحث عن تقديم التعديلات المطلوبة خلال هذه المدة . وفي حالة اختلاف رأي المحكمين يتم الالتجاء الي محكم ثالث للترجيح.

في هذه المرحلة ، يختار المؤلف الوسيلة المناسبة له لاستلام البحث : وذلك إما بقدومه شخصيا لمقر المجلة بكلية السياحة والفنادق بجامعة مدينة السادات ، أو أن يقوم رئيس هيئة التحرير بإرسال البحث له عن طريق البريد الإلكتروني.

6-بعد اجراء التعديلات من قبل الباحث ، تقوم هيئة التحرير بمراجعة ذلك للتأكد من أن كافة التعديلات قد أُخذت بالاعتبار على نحوٍ مرضٍ ، ويرسل مرة أخرى للسادة المحكمين لإبداء الرأي النهائي ، ثم يأخذ رئيس التحرير القرار النهائي بالنشر أو عدم النشر مع ارسال تقريره النهائي الى الباحث في ضوء رأى المحمين النهائي .

7-تخضع الأبحاث بعد ذلك لمرحلة اخيرة من التدقيق والمراجعة بمعرفة هيئة التحرير ، يتم خلالها التأكد من خلو الابحاث من أية أخطاء لغوية أو املائية ، وكذا التأكد من أن جميع المقالات بالعدد المنتظر صدوره مطابقة لمتطلبات ومواصفات النشر بالمجلة  . بعد ذلك يتم تحويل الأبحاث الى شكل بصيغة ال pdf  وارسالها إلى الباحث بالشكل التي سيظهر به البحث في المجلة proof paper  ويقوم الباحث بمراجعة البحث ويتم اجراء التعديلات النهائية والتي تراها هيئة التحرير او التي يراها الباحث فبل النشر ثم يقوم الباحث بتأكيد الشكل المرسل له ، وذلك لإرسال النسخة النهائية بمعرفة رئيس هيئة التحرير للمطبعة .

8-يهدى نسخة من المجلة إلى كل صاحب بحث منشور بالمجلة. وكذلك تزويد المكتبة مكتبة بنسختين من كل اصدار.

9-يتم تحصيل قيمة مصروفات التحكيم عن كل بحث فور وروده للمجلة للمرة الاولى وقبل إرساله للتحكيم وهى ثلاثمائة جنيها ثم يتم بعد ذلك تحصيل رسوم البحوث الموصي بنشرها  وهى خمسمائة جنيها للبحث بحد أقصي عشرون صفحة وخمس وعشرون جنيها عن كل صفحة تزيد عن هذا العدد من الصفحات.